الثلاثاء، 23 أبريل 2024

أفكار إبداعية #07: بداية الربع الثاني من الفصل الثاني لعام 2023-2024 في كلية الجبيل الصناعية

أفكار إبداعية من ياسر الحيز
أفكار إبداعية من ياسر الحيز

 



الربع الثاني من الفصل الثاني للعام الدراسي 2023-2024:
التنويع في البدايات شيء جميل ويعطي مساحة للإبداع وهذا ما فعلته في هذا الربع.
لأول مرَّة، صممت خريطة ذهنية كي أبدأ فيها هذا الربع.

كان للخريطة الذهنية هذه هدفين:
1 - الوصول إلى ما يسمى بـ"أُلفة المكان"، أي أن يألف الطالب الفصل بجوه العام والمدرس والطلاب الآخرين الذين معه، فيأتي مرتاحًا.
2 - التذكير والتشديد على أهمية الكتابة بخط اليد في تذكر المعلومة وأنَّ الكتابة بخط اليد نشاط ممتاز للدماغ في عصر طغت عليه التقنية.
كانت الخطة أن يكون تنفيذ هذه الخريطة الذهنية في اليوم الأول فقط، لكنها استمرت على مدى الثلاث الأيام الأولى.

سيناريو هذه الخريطة (ما حدث داخل الفصل):
1 - طلبت من كل طالب أن تكون لديه ورقة وقلم على الطاولة من اليوم الأول حتى اليوم الثالث.
2 - قلت لهم أنَّنا سنمر بحلقات (كأنَّنا في مسلسل تلفزيوني) في هذه الأيام، فسنمر بالحلقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة (الأخيرة).
3 - قلت لهم أن يكتبوا الحلقة ورقمها، ثمَّ عنوان هذه الحلقة.
4 - كان عنوان الحلقة الأولى هو التعريف بنفسي، وهي أن يكتب الطالب في هذه الحلقة اسمه الثلاثي وأهدافه وإنجازات لو لديه كي يخرج عند السبورة ويقولها أمام الطلاب.
5 - كان عنوان الحلقة الثانية هو التوقعات من المدرس والمنهج، وهي أن يكتب الطالب ما يتوقع حصوله وكيفية سير المنهج حسب ما حصل بيننا من نقاش.
6 - كان عنوان الحلقة الثالثة هو المقولات، وهي أن يكتب الطالب مقولة يحبها أو يمشي عليها في حياته.
كان عنوان الحلقة الرابعة (الأخيرة) المحاسن والمكتسبات، وفيها طلبت من الطلاب أن يكتبوا 3 أشياء أعجبتهم في الثلاث أيام هذه و3 أشياء تعلموها.

النتائج:
1 - شعرَ الطلاب براحة نفسية بعد عملية التعارف بهذه الطريقة الفريدة.
2 - قال بعض الطلاب أنَّهم شعروا أنَّ هناك وقت كثير يمكن الاستفادة منه حين انغمسوا في الكتابة بخط يد، ففي ذلك تفكير وتمرين للذهن.
3 - قال بعض الطلاب أنَّ الانخراط في هذه العملية الكتابية على مدى 3 أيام جعلتهم يدركون الوقت الكثير الذي يضيعونه على هواتفهم دون فائدة.
4 - قال طالب أنَّه تعرَّف على المدرس وزملائه الطلاب خلال يومين فقط وأنَّه كان يعاني من هذا الشيء مع أساتذة آخرين، فقد يمر شهر وهو لا يعرف المدرس وزملائه الطلاب جيّدًا (ألفة المكان مفقودة).
5 - أعطى عدم الدخول في المنهج الدراسي مباشرةً مساحة للطلاب للتعبير عن أنفسهم والتعرف على بعضهم أكثر، مما ساعد في تكوين ألفة بينهم.
6 - قال الطلاب أنَّهم لم يشعروا بوقت المحاضرات لتنوع الأشياء والنقاشات فيها.

ختامًا: امزج الإبداع مع التعليم وابتهج بالنتائج... التعليم هو حياتي.

هناك 16 تعليقًا:

  1. صراحة يا أستاذ مبدع في فن التعامل مع طلابك بأفكارك لجعلهم قريبين و محبين لك و للمنهج ، و شدني من النتائج رقم 4 بتعليق أحد الطلاب أنه من خلال هذه الفكرة سرعت معرفته بالأستاذ و زملائه الطلاب بعكس السابق أنه كان يعاني و يمر عليه شهور و هو لا يعرف أستاذه و لا زملائه لعدم وجود الألفة في المكان

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك على ردك وكلماتك الجميلة يا عزيزي أدهم.

      حذف
  2. عبدالباسط محمد23 أبريل 2024 في 4:14 ص

    كما هي عادتك استاذ ياسر تتفنن في استخراج الدفين من طلابك.
    اشهد على جمال اسلوبك وحسن تعاملك مع طلابك.
    ارجو لك ولكل من يحصل على فرصة التعلم معك ومنك الاجمل دائما وابدا.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك على مرورك وتعليقك الجميل يا أستاذ عبدالباسط.

      حذف
  3. كسر حاجز الخوف يعتبر أمر أولي لكل معلم في العلوم الانسانية، وخلق بيئة تعلم آمنة وصحية أصبحت ضرورة لا ترف قلّ من يعمل بها.

    أسعدني جدا قرائتي لهذا المقال ولعلها أعطتني فكرة جديدة لإعادة صياغتي للمحاضرات لتكون على طريقة سيناريو مرن، أفضل من كتابتها على طريقتها الاكاديمية الرتيبة. محظوظون هم طلابك يا صديقي.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا على تعليقك وإضافتك يا حسن.
      من دواعي سروري أنَّ المقال قد أعجبك.

      حذف
  4. تفاعل الطلاب الايجابي يدل على نجاح الاسلوب في تحقيق الاهداف المرجوة ، واصل ابداعك وسيكون النجاح حليفك دائما.

    ردحذف
  5. مبدع يا استاذ ياسر
    دائما الخروج عن الروتين يعطي نتائج ايجابية.
    موفق لكل خير.

    ردحذف
  6. Like I said, Yasir, you have an undeniable talent for teaching, an indispensable asset to help our community of learners. You always go far beyond the typical instructional style. That's what makes a real teacher an “educator.” Your ideas should be set as pedagogical ideals for many teachers to follow, as they truly project an intellectual craft. I honestly appreciate the humanistic side of all your ideas, and isn’t that what teaching is all about?

    Keep the passion burning!

    Best,
    Mohammed

    ردحذف
    الردود
    1. Thank you very much for your kind words, I really appreciate that 🌹.

      حذف
    2. هلا وسهلا
      ابداع وتمكين من الاخر
      الرجال المناسب في المكان المناسب
      من تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
      حبيبنا استاذ ياسر
      اخوكم / ابوهشام

      حذف
    3. شكرًا لك على اهتمامك وردك يا عزيزي أبو هشام.

      حذف
  7. مبدع كعادتك وهذا مايجب ان يكون عليه المعلم مع طلابه في تجددو ابداع وافكار متنوعة. انت نموذج يحتذا به.
    ربي يسعدك ويعطيك أجرك.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك على اهتمامك وردك يا أستاذ حسين.

      حذف